منهجية إنجاز الدرس
2020-12-03
اكتب تعليق
1- مكونات الدرس
- اھداف : اھداف التي يرمي الدرس تحقيقھا كما تحددھا التوجيھات التربوية
- محتوى الدرس : المضامين المعرفية للدرس
- الطريقة التعليمية : وھي الخطوات التي يتبعھا استاذ )نجاز الدرس وينبغي على استاذ العمل
بالطريقة النشطة التي تتأسس على مبدأ التعلم الذالتي . أي أن التلميذ يبني وينتج المعرفة بنفسه
مواصفات الطريقة النشطة -: يوضع التلميذ في وضعيات لھا خاصية مشتركة
- يتفاعل التلميذ بتدرج مع ھذه الوضعيات ليكتشف بنفسه الخاصية
- يقوم التلميذ بالصيغة الرياضية للخاصية
- تطبيق الخاصية في وضعيات مختلفة
- يقتصر عمل استاذ على التوجيه والتقويم والدعم
نشاط استاذ : نشاط تعليمي
نشاط التلميذ : نشاط تعلمي
- الوسائل التعليمية : ادوات المساعدة )كتساب المفاھيم والمعارف والمھارات وعقلنة أسليب تعليم
اطفال
- ادوات المدرسية
- الكتب المدرسية
- تجارب ومناو:ت يدوية وخرجات
- التقويم : التعرف على تحصيل الت;ميذ والحكم عليھا واتخاذ القرارات المناسبة
2 - مراحل بناء الدرس
- مرحلة التمھيد - : يتأكد استاذ من مدى استيعاب التلميذ للمكتسبات السابقة والضرورية في بناء الدرس
- يتأكد استاذ من قدرة الت;ميذ على استخدام الوسائل التعليمية
- تحفيز الت;ميذ ل<قبال على الدرس
- مرحلة البناء : يوضع التلميذ في وضعيات متدرجة تؤدي به )كتشاف المعرفة الجديدة موضوع الدرس
(مفھوم , خاصية , تقنية ...)
- مرحلة الترييض - : الصياغة الرياضية للخ;صة التي يتوصل إليھا الت;ميذ
- مرحلة التقويم والتثبيت والدعم -: التعرف على تحصيل الت;ميذ والتأكد من مدى تحقق اھداف التربوية
للدرس من خ;ل أسئلة كتابية أو
شفوية او من خ;ل وضعيات اختبارية
- معالجة الصعوبات التي اعترضت الت;ميذ ومعالجة الحا:ت الخاصة
- إغناء معارف التلميذ وتوسيع مجا:ت التطبيق
ھناك 3 أنواع من التقويم -: التقويم التشخيصي : تعرف المكتسبات السابقة للمتعلم وكذا المشاكل والصعوبات
- التقويم التكويني : تكوين التلميذ وتطوير الفعل الديداكتيكي ويستمر من بداية الدرس حتى نھايته
- التكوين ا)جمالي : ھو تقويم نھائي ومن خلاله تعطي نقطة للمتعلم.
اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
0 الرد على "منهجية إنجاز الدرس"
إرسال تعليق