blogger.com/foll وظائف التنشيط وأساليبه - مدونة للأستاذ
وظائف التنشيط وأساليبه

وظائف التنشيط وأساليبه


وظائف التنشيط التربوي 

 وظيفة التكيف والاندماج:

 قصد مساعدة الطفل على التكيف والاندماج داخل الجماعة  بوسائل تربوية هادفة.

 وظيفة الترفيه والتسلية :

 هذه العملية تمكن الطفل من المساهمة الفعالة والمشاركة المكثفة في الأنشطة المختلفة، بطريقة غير مباشرة، و تساعده على نسيان ذاته واستعمال قدراته الشخصية واستثمارها في جميع الحركات.

 وظيفة تربوية :

 التربية الهادفة من خلال التوجيه والتكوين الفردي والجماعي لها تأثيرها على سلوك الطفل أثناء مزاولته للنشاطات المختلفة.

 وظيفة تقويم السلوك:

إن الطفل يتميز باستعدادات قوية في مختلف المجالات وخاصة بجانب الجماعة الشيء الذي يتطلب منه تحديد عطاءاته الفكرية والجسمية من خلال سلوك معين.

 وظيفة النقد والتعبير : 

إن تشغيل الأطفال بما ينفعهم جسميا وعقليا يتطلب من المنشط أن يفسح المجال أمام أطفاله قصد إشعارهم بالمسؤولية الشخصية أمام جميع الحالات التي تواجههم. كما أنهم يستطيعون التعبير عن أرائهم من خلال نشاطات مختلفة هادفة، وكذلك تقديم بناء لكل البرامج التي يتعاملون معها من خلال إدراكهم ومعرفتهم الشخصية .

 أساليب التنشيط 

     1- الأسلوب السلطوي:

   وفي هذا الأسلوب يؤكد المنشط دوره باعتباره قائدا، فهو يضع جميع التوجيهات والتعليمات، ويؤمن الانضباط والنظام، ويسيّر الجماعة بحسب خطة وضعها مسبقاً لم يطلع الجماعة عليها،
بحيث لا يكون توجيه الأنشطة واضحاً أبدا وثابتا بالنسبة للجماعة. إنه يفرض المهام، ويوزعها، ويكون الجماعات الفرعية. كما يتتبع ويراقب الإنجازات ويقوّمها، ويتخذ الإجراءات المناسبة في الوقت المناسب.

      2- الأسلوب الديموقراطي:

    وهو الأسلوب الذي نص عليه الميـثاق الوطني للتربية والتكوين، وهو الأسلوب المناسب لبيداغوجيا الكفايات، حيث يحاول المنشط في هذا الأسلوب الاندماج في الجماعة. فالتوجيهات ليست سوى اقتراحات تكون موضوع مداولة بين أفراد الجماعة، واقتراحات يثيرها المنشط ويشجعها، وقد يكون التعاون كليّاً ـ لا يحدد المنشط سوى الأهداف المروم تحقيقها، ثم يتحول إلى عضو من الجماعة ـ أو جزئيّاً ـ يقترح المنشط خطة عمل، ثم يشارك بكيفية ديموقراطية في تنفيذ الخطة.

      3- الأسلوب الفوضوي:

    وفيه يكتفي المنشط بتقديم العمل ويترك المشاركين أحرارا تماما في أن يفعلوا ما يودّون فعله. إنه لا يتدخل على أي مستوى، لا من أجل المشاركة في العمل، ولا بإعطاء توجيهات، أو إعلان عن اتفاقه أو عدم اتفاقه، ويجيب عن الأسئلة بكيفية غامضة، ويتخلّف تلقائياً عن الجماعة وفي غالب الأحيان تتخلى الجماعة أيضا عن أداء المهمة نتيجة تخلف المنشّط عنها.

اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

مواضيع ذات صلة

فتح التعليقات
إغلاق التعليقات

0 الرد على "وظائف التنشيط وأساليبه"

إرسال تعليق