في حقيبة الاستاذ
2021-01-27
اكتب تعليق
الوثائق اللازم توفرها في حقيبة الاستاذ و الوسائل البيداغوجية
التحميل
1. المذكرة البيداغوجية :
· المذكرة ( البطاقة التقنية للدرس) : سلاح الأستاذ الذي يواجه به تلامذة فصله
وهي بطاقة فنية تتضمن ملخص لخطوات الدرس ، وهي تعكس شكلاً ومضموناً ـ مجهود الأستاذ ، تعطي صورة عن المنهجية المتبعة في تقديم الوحدة التعلمية : المراحل ، الجوانب المعرفية ،الادواة..... الخ ، وعليه فكل أستاذ مهما كانت كفاءته وأقدميته يجب أن يمتلك(انجاز خاص لا مقرصن) مذكرة تربوية ، تتضمن العناصر الأساسية التالية :
· اسم الأستاذ ، المؤسسة.. ، المستوى الدراسي ، الشعبة...، السنة الدراسية ، التاريخ ..........المادة ، المحور أو المجال ، الوحدة .............................................الخ
· مؤشرات الكفاءة ( في مناهج العلوم الفيزيائية الكفاءات غير معلن عنها ) .
· الأعمال المخبرية : التجهيز المخبري ( أدوات ، أجهزة ، مواد ......الخ) ، عناوين التجارب المراد تحقيقها
· التدرج في التعلمات
· وسائل أخرى مستعملة على اختلاف أنواعها(دعائم) ( وثائق ، برمجيات (تدعيم المنهج التجريبي)..........)
· المراجع المعتمدة في تحضير الدرس( الكتاب المدرسي ، الوثائق المرفقة ، ...........، كتب أخرى .......)
· المحتوى المعرفي ، تصورات التلاميذ ، ملاحظات عامة ، الحجم الزمني المخصص ...... الخ
· الإشكاليات أو التساؤلات المطروحة ( يمكن أن تكون على شكل عناوين)
· الأنشطة المقترحة ( نشاط الأستاذ ، نشاط التلميذ ) والأنشطة البديلة .
· وسال التقويم (تقويم تشخيصي ، تكويني ، تحصيلي ..)
قبل الشروع في التحضير يطرح الأستاذ على نفسه أسئلة تحدد مسار عمله مع التلاميذ والتي تدور حول محاور ثلاثة
ما قبل الفعل التعلمي : يعتمد الأستاذ في ذلك على طرح السؤال التالي على نفسه :
لماذا أقدم هذا الدرس ؟
وهذا بالضرورة سيقوده إلى أن تحديد ( أهداف الوحدة ) (مؤشرات الكفاءة ) (يحددها المنهاج الرسمي) ، معرفة المكتسبات القبلية التي تساعده على بناء التعلمات ( التقويم التشخيصي)
مرحلة الفعل التعلمي : يعتمد الأستاذ في ذلك على طرح الأسئلة التالية على نفسه:
أي المفاهيم سأطور لدى المتعلمين ؟
كيف تكون الانطلاقة (وضعية الانطلاق) ( الحاجز التعلمي) ؟
ما هي الأنشطة المناسبة لمعالجة الإشكالية المطروحة ؟
ما هي الطريقة التي أراها مناسبة لتسيير الحصة ؟
ما هو التجهيز المناسب الذي يساعدني فبناء المعرفة لدى المتعلمين ؟
ما هي النشاطات التي يقوم بها التلاميذ؟
ما هي الأسئلة الانتقائية التي تثير الدافعية لدى التلاميذ لإبداء تصوراتهم والمساهمة في بناء التعلمات ؟
ما هي نتائج التعلم (إجابات التلاميذ ، سلوكاتهم المتوقعة)؟
ما هي أهداف الفعل السلوكي (قيمية ، معرفية ، مهارية )؟
ما هو تحصيل المتعلمين في نهاية الحصة التعليمية / التعلمية ؟ (قيم ، معارف ، مهارات )
ما بعد الفعل التعلمي : وتعتمد على الأسئلة التالية :
ما الذي أريد أن أقيمه؟ وكيف ؟
الكفاءات المستهدفة؟
الطريقة المنتهجة؟
الوسائل المستعملة؟
المضامين (المحتويات المفاهيمية)؟
2- سندات بيداغوجية :ـ
- الشفافية في التصحيح واحترام سلم التنقيط وإرجاع أوراق الاختبارات الكتابية للتلميذ للإطلاع عليها
المنهاج :
وثيقة رسمية تصدرها الهيئات العليا للدولة ، يشرف على إعدادها مختصين ، تحمل في طياتها أهداف التعلمات ، تنظيمها ، المحتوى المفاهيمي، أدوات تنفيذها .
الوثيقة المرافقة :
تقترح انشطة لتنفيذ المنهاج ، تشرح مضامين المنهاج ، تساعد الأستاذ في اختيار منهجية تسيير حصصه التعليمية / التعلمية ...................الخ.
التوزيع السنوي :
ينظم التعلمات (تواترها ) ( لا يجب الإخلال بالتنظيم الذي يقترحه التوزيع السنوي الذي أقرته الوزارة )
مع احترام الحجم الزمني لتنفيذ التعلمات كما هو معلن عنه في التوزيع السنوي .
الكتاب المدرسي :
سند بيداغوجي موجه للمتعلم ، مَرْجَعْ للمعلم ، يعتبر من أهم الوسائل التعليمية ، لا يمكن الاستغناء
عنه في كثير من الأنشطة التربوية وهو :
ليس منهاجاً يطبق محتواه من الألف إلي الياء.
يستعين به المعلم في تحضير الدروس ، يختار منه الأنشطة ، تمارين التقويم ، .....الخ (يجب تفادي تواجده بين أيدي التلاميذ اثناء سير الحصة ، يستخرج عند الحاجة بطلب من الأستاذ ) ( قف).
يعزز أعمال التلاميذ في الأنشطة والتمارين التطبيقية والواجبات المنزلية.
توظيفه داخل القسم وخارجه( يجعل التلميذ في قلب التعلمات : يقرأ، يفكر ، يتساءل، يلاحظ.....) حتى يشارك في بناء المعارف بنفسه.
الاستغلال الجيد للكتاب المدرسي يتطلب الرجوع إلى المنهاج (يترجم متطلبات المنهاج ).
يقترح نصوص علمية تسمح بإثراء الرصيد العلمي للمتعلم.
دفتر التكوين :
يستخدمه الأستاذ لتدوين الملاحظات والتوجيهات التربوية التي يتزود بها خلال الندوات الداخلية ، الخارجية ، الزيارات التربوية ( مفتش ، مدير ....)،الجلسات مع الإدارة (مجالس الأقسام ، مجالس التعليم ، ....) (قف)
دفتر التنقيط :
( دفتر التقويم ) تسجل فيه علامات التقويم المختلفة لكل تلميذ ( اختبارات ، فروض ، واجبات منزلية ، التقويم المستمر ، .........) مع مختلف الملاحظات حول نشاط التلميذ وسلوكه (قف)
بين أيدي التلاميذ :
دفتر التلميذ مراقب مراقبة فعلية لا مراقبة سطحية (قف).
أوراق الفروض والواجبات المنزلية بعد تقييمها وتقويمها( تُطْلَبُ عند كل زيارة ) ( قف)
اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد
0 الرد على "في حقيبة الاستاذ "
إرسال تعليق