blogger.com/foll قواعد الاختبار الشفوي العشرة - مدونة للأستاذ
قواعد الاختبار الشفوي العشرة

قواعد الاختبار الشفوي العشرة

القاعدة 1 :
الاختبارات الشفاهية لا تقاس فيها الجوانب المعرفية بقدر ما تقاس فيها شخصية وقدرة المترشح واستعداده ومؤهلاته لممارسة مهنة التربية والتدريس. لذا فهو لا يرتجل ويجب تحضيره بعناية.
القاعدة 2: الكفاية اللغوية:
اختبار اللغة التي يتكلم بها المرشح هل هي سليمة و متينة أم هشة، إتقان اللغة الفرنسية والعربية، هل المرشح لا يتلعثم؟ حذار من استعمال الدارجة.
القاعدة 3: الكفاية الثقافية:
 تملك ثقافة بيداغوجية واسعة (الحياة المدرسية، المؤسسات التربوية، نظام التقويم، هياكل الوزارة، المجالس، دور الأكاديمية والمديرية...) والمستجدات في النظام التربوي خصوصا الرؤيا الإستراتيجية، فالمشروع الإصلاحي الجديد يجب الإلمام بجميع حيثياته.
القاعدة 4: الكفاية التكنولوجية:
 هل المرشح متمكن من  NTICE التكنولوجيات الحديثة وتطبيقاتها في تدريس مادة التخصص؟ لا بد من معرفة  logicielsالبرامج المعلوماتية التي توظف في تخصصك في القسم.
القاعدة 5: الكفاية البيداغوجية:
 تدبير الفصل والتمكن من بعض النوازل والقضايا والحالات الافتراضية التي تحدث في الفصل والاستباق في إيجاد الحلول لها من صنف: تلميذ منطوي في القسم كيف التعامل معه؟ تلميذ أحضر حيوانا للفصل ما العمل؟ ...
القاعدة 6: الكفاية التخصصية :
 قياس مدى تمكن المترشح من مادة التخصص من خلال مقطع تعليمي يقدم امام لجنة ثلاثية تناقشه في المضمون المعرفي والتناول الديداكتيكي (الإلمام بالمقررات الدراسية، الكفايات النوعية للمادة، طرق التدريس والبيداغوجيات، الوضعية المشكلة، صعوبات تعلم المادة...)
القاعدة 7: الجاهزية والحافزية لممارسة مهنة التربية والتكوين:
 من خلال أسئلة من صنف لماذا اخترت التعليم؟ أو مسلك الثانوي مثلا؟ أو ما رأيك في الرؤيا الإستراتيجية؟ أو ما هو مشروعك الشخصي؟ هل أنت حامل لمشروع تربوي أو تبحث عن وظيفة؟
ماذا استفدت من التكوين بالمدرسة العليا للأساتذة ؟
ما رأيك في المخاض الحاصل اليوم في المدرسة المغربية؟
القاعدة 8: الكفاية المهنجية:
 القدرة على الإنصات والحس النقدي ووضوح الأفكار والقدرة على الحجاج والإقناع وتدبير النقاش والانفتاح وتقبل رأي اللجنة. (لا تعارض بشدة اللجنة).
القاعدة 9: الكفاية التواصلية:
 المقابلة الشفوية هي وضعية تفاعل شفوي بيني وتواصل بامتياز بين المرشح ولجنة الامتحان، يجب استعمال جمل قصيرة وتفادي الحشو والإطناب، غير من الإيقاع خلال العرض لتفادي ملل اللجنة وتحدث بصوت مسموع مرتفع يملأ القاعة بثبات وبثقة في النفس وإظهار شخصية قوية قادرة على تدبير الفصل الدراسي، على عكس الكتابي، خلال الشفوي المرشح يمكنه دائما استدراك أخطائه وتحسين نقطته خلال المقابلة الشفوية وبالتالي كسب تقدير اللجنة .
القاعدة 10: الكفاية الأخلاقية:
 الهندام اللائق والأنيق، الابتسامة وتحية اللجنة، لا تأخذ الكلمة حتى يأذن لك، اجعل مسافة بينك وبين اللجنة ولا تحشر أنفك في ما يكتبون، ان استفزك أحدهم فتجاهله كأنك لم تسمع، إن تجاهلك احدهم ولا يسمعك، لا تنزعج واصل، ابتسم في كل الوضعيات، لا تخف ولا توجل ما كتب الله لك سيصلك واجعل ثقتك بالله وفوض أمرك له، لن يضرك البشر إلا بإذن الله.

اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

مواضيع ذات صلة

فتح التعليقات
إغلاق التعليقات

0 الرد على " قواعد الاختبار الشفوي العشرة"

إرسال تعليق