blogger.com/foll الجذاذة تحضيرا لمباراة التعليم بالتعاقد - مدونة للأستاذ
الجذاذة تحضيرا لمباراة التعليم بالتعاقد

الجذاذة تحضيرا لمباراة التعليم بالتعاقد

تحت طلب العديد من الأصدقاء سنتحدث عن الجدادة

ماهي الجذاذة  وماهي مراحــــل إنجــــازها ؟

- الجذاذة : هي الهندسة القبلية والتخطيط القبلي للدرس من طرف المدرس ، تأخذ بعين الاعتبار كل العناصر والمراحل المتدخلة في العملية.التعليمية التعلمية .



كيفية اعداد جدادة الدرس
إعداد جذاذة الدرس لا يعني أبدا إعداد ملخص الدرس، بقدر ما يعني تحديد #استراتيجية محكمة لكافة الجوانب التربوية للدرس، أي التخطيط المسبق لما سيطلب من المتعلمين أن يقوموا به داخل الفصل في إطار تعلمهم الذاتي. وعليه فينبغي أن تعطى لهذه العملية أهمية خاصة حيث تشكل الجذاذة #المرآة الحقيقية التي #تعكسعمللأستاذ وجديته ورغبته في إحاطة عمله بالضمانات الضرورية لإنجاحه. ومن أجل أن تستوفي الجذاذة كافة الشروط يجب أن تتضمن  ثلاثة عناصر:
- لوحة تقديم: وتشمل: - مقدمة تقنية تحدد: المادة ، المستوى الدراسي، عنوان الدرس، ترتيبه في المجزوءة، المدةالزمنية/ عدد الحصص المخصصة للإنجاز ثم تاريخ الإنجاز ( إذا أمكن ). - تحديد القدرات المقرر اكتسابها من طرف المتعلمين في إطار بناء كفاية أو كفايات معينة. - تحديد اْهداف التعلم الخاصة بالدرس والتي تساهم في اكتساب القدرات المحدد - تحديد #الوسائل_التعليمية المعتمدة في الدرس. - إثبات المراجع المعتمدة في تحضير الدرس.
ـ الدرس: ويتضمن: - تمهيدا يشمل أسئلة المراجعة والربط مع تقديم الدرس. - تصميما بالأنشطة التي سيقوم بها المتعلمون حول الوثائق المتوفرة. - إثبات #الوسائل_التعليمية المرتبطة بكل مرحلة من الدرس وتوقيت استغلالها. - أسئلة الحوار الأساسية، للرجوع إليها عند الضرورة.
 - إنهاء كل فقرة بأسئلة تقويم مرحلية للتأكد من مدى تقدم المتعلمين في اكتساب القدرات المستهدفة. وينتهي الدرس بأسئلة التقويم الإجمالي / النهائي.

اشترك في بريدنا الالكتروني لتتوصل باشعار فور نشر موضوع جديد

مواضيع ذات صلة

فتح التعليقات
إغلاق التعليقات

2 الرد على "الجذاذة تحضيرا لمباراة التعليم بالتعاقد"